أخبار وأحداث

صلاح الدين التيجاني.. الطريقة الصوفية تتبرأ منه بعد اتهامات بالتحرش

صلاح الدين التيجاني
صلاح الدين التيجاني

أصدرت مشيخة الطرق التيجانية، اليوم الأربعاء، بيانًا رسميًا تتبرأ فيه من صلاح الدين التيجاني، مشيرةً إلى أن سلوكياته غير مقبولة. وجاء في البيان أن الشخص المذكور، الذي يُعرف باسم صلاح الدين أبو طالب، يدعي الانتماء للطريقة التجانية ويغرر بشباب المسلمين في منطقة إمبابة، مما يستوجب توضيح موقف المشيخة.

وأكدت المشيخة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أن "الطريقة متمثلة في مشيختها بالزاوية التجانية الكبرى تعلن براءتها من أي قول أو فعل يخالف معتقد أهل السنة والجماعة". وشددت على أن العبرة في الطريقة التجانية هي ما أعلنه شيخها سيدي أحمد التجاني، الذي أكد أن الشرع هو الأصل.

كما أكدت المشيخة أن كل ما يتعارض مع الشرع يُنكر من قبل الطريقة وشيخها، مشيرةً إلى أنها سبق وأن عزلت صلاح الدين عن أي مسمى تابع للطريقة، وأنه لا يمثل إلا نفسه.

وناشدت المشيخة وسائل الإعلام والأفراد بالتحقق من المعلومات قبل نشرها، مؤكدةً أن الجهة المعتمدة للطريقة في مصر هي الزاوية التجانية الكبرى بالمغربلين، التابعة للمجلس الأعلى للطرق الصوفية.


الجدير بالذكر أن، اتهمت الفتاة صلاح بالتحرش بها عن طريق إرسا الصور الإباحية لها، ما تسبب لها في صدمات، مشيرة إلى أنها تتعالج من تلك الصدمات منذ 7 سنوات.

وقالت الفتاة في منشورها على فيسبوك: “يدعي هذا الرجل أنه زمن القطب مما يعني أعلى رتبة للشيخ أو الإنسان بعد النبي محمد، يجب إطاعة أوامره، وليس التفاوض، فهو يعرف القدر والمصير، وعدم اتباعه سيؤدي إلى الجحيم. لسوء الحظ هذا ما تعتقده عائلتي لأن هذا ما صوره لعائلتي منذ عام 2007”.

وتابعت: “أقنعني هذا الرجل منذ أن كان عمري 8 سنوات أنه من المفترض أن أتزوج من ابنه عن طريق التقصير، يدعي هذا الرجل أنه يعرف المصائر ويجب أن نطيعه دون أن يكون لدينا رأي وإلا سنطرد من مجموعته (CULT)”.

وأضافت: “منذ عام 2015 أجبرني على بدء محادثات لمدة 3 سنوات من حياتي مع ابنه، وطلب مني عدم اخبار ابنه عن خطة زواجه لمدة 3 سنوات من حياتي بينما في نفس الوقت يتحدث معي بشكل غير لائق من خلال النصوص”.

وأشارت: “منذ أن كان عمري 7 سنوات، ليس أنا فقط ولكن عائلتي بأكملها وعائلتي الممتدة، لقد غزا هذا الرجل حياتي بعمق لدرجة أنه اتخذ خيارات حياتنا اليومية لمدة 21 عاما حتى خرجت من هذه الطائفة بعد الذهاب إلى العلاج من الصدمات الشديدة التي تسببت لي شخصيا”.

ولفتت:”إنه ليس سوى متلاعب رئيسي، متحرش جنسي، ومع ذلك تستمر عائلاتي وأصدقائي في متابعته بإخلاص مع السماح له بحمل أطفالهم وأطفالهم الجدد”.

صلاح الدين التيجاني مشيخة الطرق التيجانية تحرش صلاح الدين التيجاني اتهامات صلاح الدين التيجاني الشيخ الصوفي صلاح الدين التيجاني

أخبار وأحداث